02182018الأحد
Last updateالإثنين, 30 تشرين1 2017 8am

object.style.marginLeft="200px"

Requirements

أنماط رسوم الشموع

 

ثمّة إثني عشر نمط رئيسي في رسوم الشموع ينبغي حفظها عن ظهر قلب. تشمل رسوم الشموع اليابانيّة حوالى 40 نمط انعكاس ومتابعة. وتتمتّع جميعها بفرص معقولة لتحديد الاتجاه المستقبلي الصحيح لتحرّكات الأسعار. توضح الرموز الإثني عشر أدناه الإشارات الرئيسيّة.

 يوفر استخدام إشارات التداول لرسوم الشموع اليابانيّة الرئيسيّة لمعظم المستثمرين فرصًا كافية للقيام بعمليّات تجاريّة. إنها إشارات ينبغي أن يوليها المستثمرون معظم وقتهم وجهودهم. هذا وتتمتّع هذه الدلائل بفعاليّة كبيرة من حيث تحقيق الأرباح. في الواقع، نلحظ أن بعضًا منها نادرًا ما يحدث. بيد أن التشكيلات الأخرى، وعلى الرغم من أنها تبرز فرص انعكاس كبيرة، قد لا تعتبر دلالة قويّة كالإشارات الرئيسيّة.

 

نستعرض أدناه ملخّص تشكيلات رسوم الشموع الرئيسيّة وتعريفاتها

 


شمعة الدوجي

يتمّ تشكيل عندما يتساوى مستوى الإفتتاح مع مستوى الإقفال، أو يقترب منه. لا يحمل طول الظلّ أيّ أهميّة. ويبيّن التفسير الياباني صراع التحرّكات الصعوديّة مع الهبوطيّة منها. ينذر تشكيل شمعة الدوجي بتردّد كبير ما بين المستثمرين.

شمعة جريفستون دوجي

يتمّ تشكيل عندما يتزامن سعر الافتتاح والإقفال مع قاع تجارات اليوم. ويتمّ ذلك بين الحين والآخر عندما تبلغ الأسعار القاع، بيد أن تشكّلها يؤذن ببلوغ الأسعار القمّة. هذا وتشتقّ تسمية جريفستون دوجي من تشكيل رمز يشبه شاهد القبر.

شمعة الدوجي ذات الأرجل الطويلة

 تتمتّع بظلّ أو اثنين طويلين للغاية. غالبًا ما تعتبر شموع الدوجي بمثابة دلالة على بلوغ الأسعار ذروتها. فإذا ما كان سعر الافتتاح وسعر الإقفال في منتصف نطاق تجارات الدورة، تسمّى الإشارة Rickshaw Man. يعتقد اليابانيّون أن هذه الرموز تعني أن " الغموض يخيّم على الإتّجاه".

 نموذج الابتلاع الشرائي

يتمّ تشكّل عند انتهاء الاتجاه الهبوطي. تتألّف شمعة بيضاء، تفتح على انخفاض وتقفل على ارتفاع بالمقارنة مع مستويات افتتاح وإقفال الشمعة السوداء التابعة لليوم السابق. يجسّد هذا الابتلاع الكامل لشمعة اليوم السابق ضغوطات شراء عارمة تبدّد ضغوطات البيع.

 نمط الابتلاع البيعي

يعتبر عكس النموذج الشرائي. ويتمّ تشكيله عند نهاية السوق الصاعدة. تبتلع الشمعة السوداء بالكامل تلك البيضاء التي نشأت في اليوم السابق. ويظهر هذا الأمر أن التحرّكات الهبوطيّة تفوق تلك الصعوديّة قوّة.

 نمط السحابة السوداء

هو نمط هبوطي يمتدّ على يومين، ويتشكّل عند نهاية انعكاس صعودي أو عند قمّة منطقة ازدحام. اليوم الأوّل من النمط هو شمعة بيضاء قويّة، أما في اليوم التالي فيكون سعر الافتتاح أعلى من أي مستوى تمّ تسجيله في اليوم السابق.

 نمط الخط المثقوب

يجسّد انعكاسًا عند القاع. وهو نمط يتألّف من شمعتين عند نهاية السوق الهبوطيّة. تكون شمعة اليوم الأوّل سوداء، بينما تكون شمعة اليوم الثاني بيضاء. هذا ويكون سعر افتتاح الشمعة البيضاء أدنى بكثير، دون نطاق التداول الذي ساد في اليوم السابق. تعاود الأسعار تقدّمها الى حين إقفالها فوق مستوى 50% من الشمعة السوداء.

 نمط المطرقة و الرجل المشنوق

هي شموع ذات ظلال طويلة نزولاً وهياكل صغيرة. تتواجد هذه الأخيرة عند قمّة الدورة التجاريّة. يسمّى هذا النمط الذي يتشكّل عند قاع الاتجاه الهبوطي مطرقة، وكأن الأسعار في صدد التنقيب عن قاع. والكلمة اليابانيّة هي تاكوري، ما يعني "محاولة تقييم العمق."

 نموذج نجمة الصباح

هي إشارة انعكاس عند القاع. وعلى غرار نجمة الصباح، كوكب عطارد، فإنها تنبئ بالشروق، أو ارتفاع الأسعار. يتألّف النمط من ثلاث إشارات تمتدّ على مدى ثلاثة أيام.

نموذج نجمة المساء

وهي عكس نجمة الصباح تمامًا. نجمة المساء، الكوكب فينوس، فإنها تظهر قبل حلول الظلام. ويتمّ تشكيل نجمة المساء عند نهاية الاتجاه الصعودي.

نمط الشهاب

الذي ينذر بإقتراب القمة، وقد سمّي على هذا النحو نظرًا الى أنّه يتّخذ شكل شهاب. يعتبر تشكيل الشهاب، عند قاع الترند، دلالة إيجابيّة. كما يعرف بإسم المطرقة المعكوسة. ينبغي التريّث حتّى تأكيد السيناريو الصعودي.

 

مستويات فيبوناتشي
يعتبر استخدام مستويات فيبوناتشي الحجر الأساس للعديد من أنظمة تجّار الفوركس الناجحة، وهي تستند على تقنيّات رياضيّة قديمة منذ قرون يمكن تطبيقها على كلّ ما في الطبيعة تقريبًا. هذا ويحقّق التجّار في أنحاء العالم أرباحًا تصل الى مليارات الدولارات سنويًّا من خلال أنظمة التداول في أسواق الفوركس العديدة التي تستند على "تسلسل أرقام فيبوناتشي". وفي الواقع، وبعد التداول في أسواق الفوركس لسنوات عدّة، بتّ أستخدمها بنفسي عندما تسنح لي الفرصة.

سنقوم بإستخدام نسب فيبوناتشي بكثرة في تجاراتنا ولذلك لا يجب عليكم فقط تعلّمها وإنما محبّتها!

دعوني أبدأ أولاً بتعريفكم على السيد فيب نفسه... ليوناردو فيبوناتشي.

كان ليوناردو فيبوناتشي عالم رياضيّات إيطالي مشهور، وقد عرف أيضًا بإسم الأخرق الكبير، الذي حظي بلحظة تنوّر اكتشف فيها سلسة أرقام بسيطة خلقت نسب تصف الأبعاد الطبيعيّة لكلّ ما في الكون.

تنشأ هذه النسب من سلسلة الأرقام التالية: 1، 1، 2، 3، 5، 8، 13، 21، 34، 55، 89، 144...

يتمّ اشتقاق هذه الأرقام مع البدء برقم 1 يليه رقم 2، ثمّ إضافتهما الى بعض 1+2 للحصول على الرقم 3. ثمّ إضافة الرقم 2 الى 3 للحصول على الرقم 5، الرقم الرابع، وهلمّ جرّا.

بعد الأرقام الأولى من التسلسل، إذا ما قمتم بقياس نسبة أي عدد مقارنة بالعدد الأعلى ستحصلون على 0.618. على سبيل المثال، إن قسمة 34 على 55 تساوي 0.618.

إذا ما قمتم بقياس النسبة ما بين الأعداد البديلة تحصلون على 0.382. على سبيل المثال، إن قسمة 34 على 89 تساوي 0.382، وهذا هو كلّ ما سنقوله في هذا الصدد.

لستم بحاجة حقًّا لمعرفة كيفيّة احتساب هذه الأرقام.

سيقوم بذلك برنامج الرسوم البيانية. ولكن من الجيّد دومًا أن تكونوا على دراية بالنظريّة الأساسيّة الكامنة وراء المؤشر، أقلّه لإبهار أصدقاءكم بمعلوماتكم.

هذه هي النسب التي يتوجّب عليكم تذكّرها:

مستويات تصحيح فيبوناتشي

38.2%، 50%، 61.8%

يستخدم التجّار مستويات فيبوناتشي على اعتبارها مستويات دعم ومقاومة. ونظرًا الى أن العديد من التجّار يقومون برصد المستويات عينها لتحديد أوامر الشراء والبيع، دخول أي عمليّة تجاريّة وتحديد نقاط وقف الخسائر، باتت مستويات الدعم والمقاومة توقعات ذاتيّة التحقيق.

 

يستخدم التجّار مستويات توسّع فيبوناتشي على اعتبارها مستويات لجني الأرباح. ومجدّدًا، نظرًا الى أن العديد من التجّار يقومون برصد المستويات عينها لتحديد أوامر جني أرباح مواقع الشراء والبيع، باتت هذه الأدوات أيضًا بمثابة توقعات ذاتيّة التحقيق
.

تداول مستويات فيبوناتشي:
في خضمّ الإتجاه الصعودي، ينبغي بشكل عام الشراء عند بروز تصحيح وصولاً الى دعم مستوى فيبوناتشي. ومن أجل إيجاد مستويات التصحيح، ينبغي النقر على القاع الرئيسي للتأرجح و سحب الدالّة الى الذروة الأخيرة للتأرجح. وهكذا، سيتمّ عرض جميع مستويات فيبوناتشي، النسب والسعر المقابل لها. دعونا نلقي نظرة على بعض أمثلة السوق الصاعدة.